الجمعة، 9 أغسطس 2019

صياغة استراتيجيات البحث في البيئة الرقمية

مفهوم استراتيجية البحث
تعد استراتيجية البحث بمثابة التعبير الفني عن تساؤل  المستفيد ، أو هي ترجمة حاجة المستفيد إلى مجموعة من المصطلحات المترابطة فيما بينها بأسلوب معين يضمن الاسترجاع الأمثل للمعلومات التي تلبّي هذه الحاجة من ناحية ، و يحد من الاسترجاع الخاطئ للمعلومات التي تخرج عن إطار  حاجة المستفيد من ناحية أخرى .
كيفية صياغة استراتيجية البحث :
تنطوي عملية صياغة استراتيجية البحث على عمليتين أساسيتين هما :
1/ التحليل الموضوعي .
2 / الترجمة .
في مرحلة التحليل الموضوعي يقوم أخصائي المعلومات بتحليل السؤال إلى مجموعة من الجوانب ، وترجمة هذه الجوانب إلى مجموعة من المصطلحات التي تتفق و لغة التكشيف المستخدمة في قاعدة  البيانات  مثال :
مستفيد يرغب في التعرف على ما نشر  من مقالات باللغة العربية عن التدخين في الفترة من  1420 – 1423    في المملكة العربية السعودية .
تمر صياغة استراتيجية البحث بمرحلتين أساسيتين هما :
1/  المرحلة الأولى : تحليل السؤال إلى جوانبه المختلفة ( 5 جوانب )
 الجانب الأول : الموضوعي .
الجانب الثاني :  الزمني .
 الجانب الثالث :اللغوي  .
الجانب الرابع : الجغرافي  .
 الجانب الخامس : الشكلي / النوعي .
2/ المرحلة الثانية : الترجمة أي : الكتابة الصحيحة للاستراتيجية :
1 / جانب موضوعي : ( التدخين ) .
2/ جانب موضوعي + جانب زمني : ( التدخين +1420 – 1423 ) .
3/ جانب موضوعي + جانب زمني + لغوي : ( التدخين + 1420 - 1423  + اللغة العربية )
4/ جانب موضوعي + جانب زمني + لغوي  + جغرافي : ( التدخين + 1420  1423+ اللغة العربية + المملكة العربية السعودية )
5/ جانب موضوعي  + جانب زمني + جانب لغوي  +  جانب جغرافي + جانب شكلي / نوعي : ( التدخين + 1420  1423+ اللغة العربية + المملكة العربية السعودية  + المقالات فقط ).
أنواع استراتيجيات البحث :
 يتوقف مستوى ونوع الاستراتيجية على طبيعة  تساؤل  المستفيد ، وعلى العناصر التي يتشكل  منها هذا التساؤل و هناك نوعان  من استراتيجية البحث هما :  
أ/ استراتيجية بسيطة :
وهي التي تعكس تساؤلاً مبسطاً من جانب المستفيد ، أي حاجة محددة ، أو موضوعاً واحداً ، وتتطلب صياغتها مصطلحاً واحداً دون الحاجة لربطه بمصطلحات أخرى .
 وعادة ما يتطلب تنفيذ هذه الاستراتيجية البحث في حقل واحد من الحقول القابلة للبحث في قاعدة البيانات .  على سبيل المثال : باحث في مجال المكتبات والمعلومات يرغب في التعرف على ما نشر عن موضوع  التدخين بصرف النظر عن أية حدود أخرى للموضوع .
هنا جانب موضوعي فقط ( التدخين ) .
ب/ استراتيجية مركبة :
وهي التي تعكس  تساؤلاً يتضمن جانبين موضوعيين أو جانب موضوعي واحد يرتبط بجوانب أخرى شكلية أو لغوية أو جغرافية أو زمنية .
  في هذه الحالة يتطلب الأمر  صياغة الاستراتيجية بحيث تتضمن الموضوع  الأساسي مرتبطاً بالجوانب الأخرى عن طريق الجوانب المنطقية المناسبة ، مثال :
- جانب موضوعي + جانب زمني .
- جانب موضوعي + جانب لغوي .
- جانب موضوعي + جانب جغرافي .
- جانب موضوعي + جانب شكلي / نوعي .
أساليب البحث :
أولاً : البحث بالبتر  :
 البتر  اصطلاحاً يعني  :إخفاء أو حذف اللواصق المرتبطة بجذور الكلمات ، سواءً كانت هذه اللواصق سوابق أم لواحق و الاستعاضة عن هذه اللواصق المحذوفة بحروف أو رموز تعرف برموز البتر  .
تعد تقنية البتر من أساليب البحث الهامة التي ارتبطت أساساً بنظم الاسترجاع وكادت تستخدم في جميع قواعد البيانات على اختلاف أنواعها وأشكالها .
الهدف الأساسي لتقنية البحث يتمثل في توسيع مجال البحث ، بحيث يتم استرجاع جميع  المصطلحات ذات العلاقة ، حتى وإن كانت هذه العلاقة  علاقة شكلية وليست موضوعية .
مثال :
 البحث LIBRAR*
النتيجة : LIBRARY
LIBRARIES               
LIBRARIAN              
عادة ما يستعاض عن الحروف المبتورة برموز معينة .
هناك برمجيات تستخدم رمزاً واحداً للبتر  بجميع أنواعه ، وهناك برمجيات أخرى تخصص رمزاً  لكلّ من البتر   الأيمن والبتر  الأيسر  .
من الرموز شائعة الاستخدام في هذا الصدد مايلي :
النجمة ( * ) ،علامة الاستفهام (؟ ) ، الشارحة ( : ) ، علامة الدولار  الأمريكي  ( $ ) ، علامة الجمع المنطقي  ، النقطة ( . ) .
ثانياً : الروابط البولينية أو المنطقية :
هي الروابط التي تستخدم للربط الموضوعي بين مصطلحات البحث ، بهدف بناء علاقة عضوية بين تلك المصطلحات ، وتنسب هذه الروابط إلى عالم الرياضيات والمنطق البريطاني جورج بول .  GEORGE BOLLE
1/ الرابط  AND   ( و ) :
يعرف هذا الرابط في الانتاج الفكري بمسميات متعددة مثل علاقة الاقتران ، وعلاقة الالتقاء ، وعلاقة التقاطع حيث تتلازم جميع الجوانب التي تعبر عن حاجة المستفيد في مصادر المعلومات المسترجعة تلازماً عضوياً  لا انفكاك فيه .
مثال : باحث يرغب في التعرف على مصادر المعلومات التي كتبت عن موضوع فهرسة الدوريات .
يجب أن تصاغ استراتيجية البحث التي تمثل هذه العلاقة على النحو التالي :
- الفهرسة والدوريات .
- الدوريات والفهرسة .
2/ الرابط OR  ( أو ) :
تعرف العلاقة التي يعبر عنها  بهذا الرابط بمسميات كثيرة  في الإنتاج الفكري ، حيث تسمّى بعلاقة البدل  أو علاقة التناوب .
علاقة البدل عادة ما تكون بين مصطلحين متجانسين ؛ حيث يمكن لأحدهما أن يحل محل الآخر . لأن جانب موضوعي واحد لا يكفي لضمان استرجاع ما يتصل به ، ففي معظم الأحيان  لا يتم التعبير عنه بمصطلح واحد في استراتيجية البحث نتيجة لتعدد المترادفات التي تعبر عنه  ، وبالتالي فإن البحث عن أيهما بمصطلح واحد دون الآخر  له تأثيره السلبي على نتائج البحث .
 لذلك  فإن استراتيجية البحث ينبغي لها أن تتضمن المصطلح الأساسي و المصطلح البديل .
وبالتالي التعبير عنه باستخدم الرابط (0R  ) مثال :
للبحث عن ما كتب عن الدوريات تصاغ  الاستراتيجية هكذا :
الدوريات أو المسلسلات .
الدوريات أو المجلات .
الدوريات أو الجرائد .
3/ الرابط NOT  ( ما عدا ) :
 تعرف العلاقة التي تستخدم هذا الرابط بمسميات كثيرة في الإنتاج الفكري ، حيث تسمّى بعلاقة الاستبعاد أو علاقة الاستثناء ، أو التحديد ويعبر عنها بكلمة NOT  التي تعد شائعة في التعبير عن هذه العلاقة ، تستخدم  "  AND NOT" في بعض البرمجيات أو"  BUT NOT "
في برمجيات أخرى . مثال :
 باحث يرغب في معلومات عن الدوريات باستثناء الدوريات الإلكترونية ، تصاغ الاستراتيجية هكذا :
الدوريات ما عدا الدوريات الإلكترونية .
Journals      NOT      electronic journals
فهرسة  الدوريات ماعدا الدوريات الإلكترونية تصاغ هكذا :
الفهرسة والدوريات ما عدا  الدوريات الإلكترونية
  Cataloging AND  Journals  NOT  electronic journals   

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق