مفهوم استراتيجية البحث
تعد استراتيجية البحث بمثابة التعبير الفني عن
تساؤل المستفيد ، أو هي ترجمة حاجة
المستفيد إلى مجموعة من المصطلحات المترابطة فيما بينها بأسلوب معين يضمن
الاسترجاع الأمثل للمعلومات التي تلبّي هذه الحاجة من ناحية ، و يحد من
الاسترجاع الخاطئ للمعلومات التي تخرج عن إطار حاجة المستفيد من ناحية أخرى .
كيفية صياغة استراتيجية البحث :
تنطوي عملية صياغة استراتيجية البحث على عمليتين
أساسيتين هما :
1/ التحليل الموضوعي .
2 / الترجمة .
في مرحلة التحليل الموضوعي يقوم أخصائي المعلومات
بتحليل السؤال إلى مجموعة من الجوانب ، وترجمة هذه الجوانب إلى مجموعة من
المصطلحات التي تتفق و لغة التكشيف المستخدمة في قاعدة البيانات
مثال :
مستفيد يرغب في التعرف على ما نشر من مقالات باللغة العربية عن التدخين في الفترة
من 1420 – 1423
في المملكة العربية السعودية .
تمر صياغة استراتيجية البحث بمرحلتين أساسيتين هما
:
1/
المرحلة الأولى : تحليل السؤال إلى جوانبه المختلفة ( 5 جوانب )
الجانب
الأول : الموضوعي .
الجانب الثاني :
الزمني .
الجانب
الثالث :اللغوي .
الجانب الرابع : الجغرافي .
الجانب
الخامس : الشكلي / النوعي .
2/ المرحلة الثانية : الترجمة أي :
الكتابة الصحيحة للاستراتيجية :
1 / جانب موضوعي : ( التدخين ) .
2/ جانب موضوعي + جانب زمني : ( التدخين +1420 – 1423 ) .
3/ جانب موضوعي + جانب زمني + لغوي : ( التدخين + 1420 - 1423 + اللغة العربية )
4/ جانب موضوعي + جانب زمني + لغوي + جغرافي : ( التدخين + 1420 1423+ اللغة العربية + المملكة العربية السعودية )
5/ جانب موضوعي
+ جانب زمني + جانب لغوي + جانب جغرافي + جانب شكلي / نوعي : ( التدخين + 1420 1423+ اللغة العربية + المملكة العربية السعودية + المقالات فقط ).
أنواع استراتيجيات البحث :
يتوقف
مستوى ونوع الاستراتيجية على طبيعة
تساؤل المستفيد ، وعلى العناصر
التي يتشكل منها هذا التساؤل و هناك
نوعان من استراتيجية البحث هما :
أ/ استراتيجية بسيطة :
وهي التي تعكس تساؤلاً مبسطاً من جانب المستفيد ،
أي حاجة محددة ، أو موضوعاً واحداً ، وتتطلب صياغتها مصطلحاً واحداً دون الحاجة
لربطه بمصطلحات أخرى .
وعادة ما
يتطلب تنفيذ هذه الاستراتيجية البحث في حقل واحد من الحقول القابلة للبحث في قاعدة
البيانات . على سبيل المثال : باحث في
مجال المكتبات والمعلومات يرغب في التعرف على ما نشر عن موضوع التدخين بصرف النظر عن أية حدود أخرى للموضوع .
هنا جانب موضوعي فقط ( التدخين ) .
ب/ استراتيجية مركبة :
وهي التي تعكس
تساؤلاً يتضمن جانبين موضوعيين أو جانب موضوعي واحد يرتبط بجوانب أخرى
شكلية أو لغوية أو جغرافية أو زمنية .
في هذه
الحالة يتطلب الأمر صياغة الاستراتيجية
بحيث تتضمن الموضوع الأساسي مرتبطاً
بالجوانب الأخرى عن طريق الجوانب المنطقية المناسبة ، مثال :
- جانب موضوعي + جانب زمني .
- جانب موضوعي + جانب لغوي .
- جانب موضوعي + جانب جغرافي .
- جانب موضوعي + جانب شكلي / نوعي .
أساليب البحث :
أولاً : البحث بالبتر :
البتر اصطلاحاً يعني
:إخفاء أو حذف اللواصق المرتبطة بجذور الكلمات ، سواءً كانت هذه اللواصق
سوابق أم لواحق و الاستعاضة عن هذه اللواصق المحذوفة بحروف أو رموز تعرف برموز
البتر .
تعد تقنية البتر من أساليب البحث الهامة التي
ارتبطت أساساً بنظم الاسترجاع وكادت تستخدم في جميع قواعد البيانات على اختلاف
أنواعها وأشكالها .
الهدف الأساسي لتقنية البحث يتمثل في توسيع مجال
البحث ، بحيث يتم استرجاع جميع المصطلحات
ذات العلاقة ، حتى وإن كانت هذه العلاقة
علاقة شكلية وليست موضوعية .
مثال :
البحث LIBRAR*
النتيجة : LIBRARY
LIBRARIES
LIBRARIAN
عادة ما يستعاض عن الحروف المبتورة برموز معينة .
هناك برمجيات تستخدم رمزاً واحداً للبتر بجميع أنواعه ، وهناك برمجيات أخرى تخصص
رمزاً لكلّ من البتر الأيمن والبتر الأيسر
.
من الرموز شائعة الاستخدام في هذا الصدد مايلي :
النجمة ( * ) ،علامة الاستفهام (؟ ) ، الشارحة ( :
) ، علامة الدولار الأمريكي ( $ ) ، علامة الجمع المنطقي ، النقطة ( . ) .
ثانياً : الروابط البولينية أو
المنطقية :
هي الروابط التي تستخدم للربط الموضوعي بين مصطلحات
البحث ، بهدف بناء علاقة عضوية بين تلك المصطلحات ، وتنسب هذه الروابط إلى عالم
الرياضيات والمنطق البريطاني جورج بول . GEORGE BOLLE
1/ الرابط AND (
و ) :
يعرف هذا الرابط في الانتاج الفكري بمسميات متعددة
مثل علاقة الاقتران ، وعلاقة الالتقاء ، وعلاقة التقاطع حيث تتلازم جميع الجوانب التي
تعبر عن حاجة المستفيد في مصادر المعلومات المسترجعة تلازماً عضوياً لا انفكاك فيه .
مثال : باحث يرغب في التعرف على مصادر المعلومات
التي كتبت عن موضوع فهرسة الدوريات .
يجب أن تصاغ استراتيجية البحث التي تمثل هذه
العلاقة على النحو التالي :
- الفهرسة والدوريات .
- الدوريات والفهرسة .
2/ الرابط OR (
أو ) :
تعرف العلاقة التي يعبر عنها بهذا الرابط بمسميات كثيرة في الإنتاج الفكري ، حيث تسمّى بعلاقة
البدل أو علاقة التناوب .
علاقة البدل عادة ما تكون بين مصطلحين متجانسين ؛
حيث يمكن لأحدهما أن يحل محل الآخر . لأن جانب موضوعي واحد لا يكفي لضمان استرجاع
ما يتصل به ، ففي معظم الأحيان لا يتم
التعبير عنه بمصطلح واحد في استراتيجية البحث نتيجة لتعدد المترادفات التي تعبر
عنه ، وبالتالي فإن البحث عن أيهما بمصطلح
واحد دون الآخر له تأثيره السلبي على
نتائج البحث .
لذلك فإن استراتيجية البحث ينبغي لها أن تتضمن
المصطلح الأساسي و المصطلح البديل .
وبالتالي التعبير عنه باستخدم الرابط (0R ) مثال :
للبحث عن ما كتب عن الدوريات تصاغ الاستراتيجية هكذا :
الدوريات أو المسلسلات .
الدوريات أو المجلات .
الدوريات أو الجرائد .
3/ الرابط NOT ( ما عدا ) :
تعرف
العلاقة التي تستخدم هذا الرابط بمسميات كثيرة في الإنتاج الفكري ، حيث تسمّى
بعلاقة الاستبعاد أو علاقة الاستثناء ، أو التحديد ويعبر عنها بكلمة NOT
التي تعد شائعة في التعبير عن هذه العلاقة ،
تستخدم "
AND NOT" في بعض البرمجيات أو" BUT
NOT "
في برمجيات أخرى . مثال :
باحث يرغب
في معلومات عن الدوريات باستثناء الدوريات الإلكترونية ، تصاغ الاستراتيجية هكذا :
الدوريات ما عدا الدوريات الإلكترونية .
Journals
NOT electronic journals
فهرسة
الدوريات ماعدا الدوريات الإلكترونية تصاغ هكذا :
الفهرسة والدوريات ما عدا الدوريات الإلكترونية
Cataloging AND Journals
NOT electronic journals
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق